recent
أخبار ساخنة

10 علامات تدل على مقاومه الإنسولين تجنبها





احبائي في هذا المقال سوف نتحدث سوياً على (10 علامات تدل على مقاومه الإنسولين تجنبها) لان نسبة كبيرة من مصابي بمقاومة الأنسولين لا يدركون ذلك. ولكن في البداية نتعرف سويا على معنى هرمون الأنسولين ومقاومة الأنسولين بشكل مبسط.



10 علامات تدل على مقاومه الإنسولين تجنبها

ماهو هرمون الأنسولينWhat is the hormone insulin


الأنسولين هو عبارة عن ناقل مهم جدا من الأغذية إلى الخلايا حتى يستفيد منه الجسم ولكن المشكلة عندما يتناول الشخص اطعمة غير صحية. مثل النشويات والسكريات سوف تتحول السكر داخل الجسم وبالتالي يرتفع مستوى هرمون الأنسولين. وبالتالي الخلية سوف تتشبع بهذه المغذيات والفائض يحول الى دهون مخزنة داخل الجسم. 

معني مقاومة الأنسولين


الذي يحول الغذاء إلى دهون هو زيادة هرمون الانسولين وأنها مشكلة تراكمية على فترات طويلة وبالتالى مع زيادة الهرمون يؤدي الى مقاومة الانسولين بالجسم. اى ان خلايا الجسم لا تستجيب لنداء الأنسولين وأصبحت لا تستقبل المغذيات بالوجبة.

ونتيجة ذلك ان جميع المغذيات و الطاقة والسعرات تتحول إلى دهون لان الخلايا الدهنية لا يوجد بها مقاومة الأنسولين وبالتالي كل ما تعطيها سعرات تخزينها على هيئة دهون.


مشاكل مقاومة الأنسولين Insulin resistance problems

  • ارتفاع ضغط الدم والسكري 
  • اعتلال الدهون بالجسم 
  • وامراض القلب والاوعية الدموية 
  • والفشل الكلوي

العلامات التي تدل على انك مصاب بمقاومة الانسولين

10 علامات تدل على مقاومه الإنسولين تجنبها

  1. الشعور بالتعب لأن الخلايا لم تستطع أخذ احتياجها من الغذاء مثل البوتاسيوم وهو مهم لإنتاج الطاقة وبالتالي الشخص يحس بالتعب وقلة النشاط.
  2. كثرة التبول سببها ارتفاع مستوى السكر بالدم فترات كثيرة من حياته ادى الى التأثير على الأعصاب الطرفية وبالتالي تؤثر على العضلات التي تتحكم في البول.
  3. الجوع المستمر الشخص الذي يشعر بالجوع بعد الأكل بساعتين هذا يدل انه مصاب بمقاومة الأنسولين. وسبب الجوع ايضا ان خلايا الجسم لا تستطيع اخذ احتياجاتها من المغذيات بشكل افضل بسبب مقاومة الأنسولين.
  4. ضعف التركيز وهي على مستوى خلايا الدماغ لأن خلايا الدماغ لا تستطيع اخذ احتياجاتها بشكل افضل من المغذيات وبالتالي يؤدي الى ضعف التركيز.
  5. الشعور بالنعاس بعد الأكل هو الشعور باحتياجك النوم بعد الأكل هذا مؤشر قوي على مقاومة جسمك الأنسولين.
  6. الاكتئاب ومن أهم علامات مقاومة الأنسولين الشعور بالاكتئاب.
  7. السمنة وهذا يدل على تراكم الدهون بالجسم بسبب مقاومة الأنسولين.
  8. من العلامات أيضا لمقاومة الأنسولين بالجسم هو تكيس المبايض عند النساء.
  9. البقع الداكنة بالجسم وهو ظهور بقع داكنة خلف الرقبة او بين الفخذين.
  10. مقاومة الانسولين هى ايضا ممكن تكون على شكل المتلازمة الايضية بمعنى هى عبارة عن مجموعة من الأمراض. مثل ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الدهون النافعة  وارتفاع الدهون الثلاثية التى لها ضرر كبير على الصحة وارتفاع السكر بالدم. ولو اي شخص مصاب بثلاثة من هذه الأمراض يشخص بمتلازمة ايضية(hdl).

الفحص المنزلي لمعرفة مقاومة الأنسولين

وهو قياس محيط الخصر للرجال لو أكثر من 94 سم وبالنسبة للنساء أكثر من 80 سم هذا يدل انهم مصابين بمقاومة الأنسولين أو ما يطلق عليه الكرش.





حل مشكلة مقاومة الانسولين 

بكل بساطة نقوم بالتعديل من غذائنا ويكون غذاء صحي ونقلل من السكريات والنشويات واتباع أنظمة انخفاض النشويات
مثل نظام الكيتوجينك أو نظام لوكارب ودمجها مع نظام الصيام المتقطع.

هذه الأنظمة تساعد بشكل كبير بحل مشكلة مقاومة الانسولين، ايضا خفض مستويات الانسولين تساعد الجسم الوصول للخلايا الدهنية بحرقها واستخدامها كطاقة للجسم
.
















google-playkhamsatmostaqltradent