recent
أخبار ساخنة

بذور الشيا وفوائدها للتنحيف والشعر


فى هذا المقال سوف نتحدث سويا يا اصدقائى عن بذور الشيا وفوائدها للتنحيف والشعر، وما هى القيمة الغذائىة لبذور الشيا، وطريقة استخدامها.

بذور الشيا


بذور الشيا,بذور الشيا للتخسيس,فوائد بذور الشيا,الشيا,بذور الشيا للتنحيف,بذور الشيا وفوائدها,بذور الشيا للوجه,تناول بذور الشيا,بذور الشيا للشعر,بذور الشيا يوميا,بذور الشيا يوتيوب,كيف أستخدم بذور الشيا,ما هي بذور الشيا,فوايد بذور الشيا,بذور الشيا للرجيم,بذور الشيا للبشرة,بذور الشيا مع الماء,بذور الشيا سالي فؤاد,تناول بذور الشيا يوميا,طريقة استخدام بذور الشيا


قبل ان نتكلم عن بذور الشيا فالنتعرف أولاً عن موطنها الأصلي وأين مكان زراعتها، بذور الشيا هي بذور اسبانيه تنمو في المكسيك ويطلق عليه بذور القصعين.


وقد لقت تلك البذور شهره كبيره في الماضي حيث من قبائل المايا كانت تستخدمها و تلك القبائل كانت هي من بنت الحضارة في أمريكا الوسطى.

تنمو بذور الشيا في الاكوادور وغواتيمالا وبوليفيا واستراليا حيث يصل طول حبه الشيا الى 2 مليمتر تقريبا.

القيمة الغذائية لبذور الشيا


قد اكدت الدراسات الطبيه ان 100 جرام من بذور الشيا تحتوي على :-
  • تحتوي على ماء بنسبة ٦%.
  • تحتوي على كربوهيدرات بنسبة 42 %.
  • تحتوي على بروتين بنسبة 16%.
  • تحتوي على دهون بنسبة 31%.
  • تحتوي على مجموعه من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B1 و B2و B3 والثيامين والنياسين وحمض الفوليك وفيتامين A و فيتامين E.

والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والسيلينيوم والحديد والبوتاسيوم والبورون.

وتحتوي ايضا على احماض دهنية وهي أيضا مصدر غني بالألياف يؤدي إلى زيادة البكتيريا النافعة بالأمعاء و بطء عملية الهضم مما يؤدي الى الشعور بالشبع وتعمل على تقليل السكر داخل الدم.


فوائد بذور الشيا


بذور الشيا,بذور الشيا للتخسيس,فوائد بذور الشيا,الشيا,بذور الشيا للتنحيف,بذور الشيا وفوائدها,بذور الشيا للوجه,تناول بذور الشيا,بذور الشيا للشعر,بذور الشيا يوميا,بذور الشيا يوتيوب,كيف أستخدم بذور الشيا,ما هي بذور الشيا,فوايد بذور الشيا,بذور الشيا للرجيم,بذور الشيا للبشرة,بذور الشيا مع الماء,بذور الشيا سالي فؤاد,تناول بذور الشيا يوميا,طريقة استخدام بذور الشيا

من فوائد بذور الشيا انها مضاد التهاب قوي جدا لانها تحتوي على مضادات اكسده. 

ما معنى مضادات اكسده اي حماية الجسم من السرطانات، تعمل على تقليل الالتهابات وتقليل الشوارد الحرة. 

وتعمل على زيادة المناعة وتعمل على تحسين البشرة وتمنع تصلب الشرايين تعمل على تنشيط الدورة المخ وتقليل الشيخوخة.



فوائد بذور الشيا للتنحيف و للتخسيس

  • تعمل على تعزيز عملية الايض عند استخدامها أثناء الوجبات لأنها تعمل على الاحساس بالشبع. بالاضافة الى انها منخفض السعرات الحرارية والسكريات وتساعد في تقليل الدهون عند منطقة البطن.

فوائد بذور الشيا للشعر


تحتوي بذور الشيا على احماض اوميجا 3 الدهنية والتي تساعد على جعل فروة الرأس والشعر أكثر صحة. 

و تساعد بذور الشيا ايضا على زياده معدل نمو الشعر ومن اضرار نقص اوميجا 3 في الجسم انه يؤدي الى تساقط الشعر لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3.


فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن


تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف الغذائية والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية، والتي تعتبر مفيدة للتنحيف البطن وللصحة العامة بشكل عام. ومن بين فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن:


  1. تحسين الهضم: تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم وتقليل الامتلاء الزائد في الأمعاء. الأمر الذي يساعد على تقليل الوزن.
  2. زيادة الشبع: يحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية والبروتينات، والتي تساعد على زيادة الشبع والتحكم في الشهية، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة.
  3. تنظيم مستوى السكر في الدم: يحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتجنب الارتفاعات المفاجئة في مستوى السكر، الأمر الذي يساعد على تقليل الوزن.
  4. تقليل الدهون في الجسم: يحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض ألفا لينولينيك، والتي تساعد على تقليل مستويات الدهون في الجسم، وبالتالي تقليل الوزن.
  5. تحسين صحة القلب: يحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض ألفا لينولينيك. والتي تعتبر مفيدة لصحة القلب، وتساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم.
ومن الجدير بالذكر أنه يجب تناول بذور الشيا بشكل منتظم ومعتدل، والحرص على تناولها مع كميات كافية من الماء لتجنب الإمساك وتحسين عملية الهضم. كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا في حالة وجود أي مشاكل صحية معروفة.

طريقة استخدام بذور الشيا

 كيفية تناول بذور الشيا للحصول على فوائدها:-

يمكن اضافه بذور الشيا الى الزبادي مع ملعقه عسل وممكن اضافه بعض أنواع الفاكهة مثل التوت أو الفراولة.

ممكن اضافه ملعقه من بذور الشيا الى العصير او الشوربه.

طريقة استخدام بذور الشيا للشعر


خمس ملاعق كبيرة من بذور الشيا في وعاء وبعد ذلك نضع عليه 2 كوب ماء و تترك لمده ساعه. وبعد ذلك نضع زيت الزيتون وجوز الهند وتخلط جيدا ويستخدم من منقوع بذور الشيا على الشعر مع التدليك لمدة 15 دقيقة و يغسل الشعر بعد ذلك.








google-playkhamsatmostaqltradent