recent
أخبار ساخنة

8 فوائد بذور الكتان وأهميتها للشعر




سنتحدث سويا اصدقائى فى هذا المقال عن 8 فوائد بذور الكتان وأهميتها للشعر، واماكن تواجدها، والقيمة الغذائيه لها، وايضا عن فوائدها للشعر وهشاشة العظام.


ما هى بذور الكتان

هي بذور ذات لون بني ناعمه ولامعه ومن المعروف أيضا عن بذور الكتان هي من النباتات الحولية. 
اي التي تعيش لسنة واحدة أو فصل زراعي واحد وهي من المحاصيل الزراعية تنتمي للفصيلة الكتانيه.


8 فوائد بذور الكتان وأهميتها للشعر
8 فوائد بذور الكتان وأهميتها للشعر

اماكن تواجدها


الموطن الأصلي للكتان هو من شرق البحر الأبيض المتوسط الى الهند و هناك اعتقادات أنه كان يتم استخدامه في منطقة الهلال الخصيب الجزء الساحلي من بلاد الشام. 
يصل ارتفاع نبات الكتان الى حوالي متر وتتميز زهوره باللون الازرق اما بذورها تكون بنية اللون.

 القيمة الغذائيه لبذور الكتان


لبذور الكتان قيمه غذائيه عاليه جئت واقفه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B كومبلكس و فيتامين E فيتامين K فيتامين C.

وتحتوي أيضا على المعادن مثل البوتاسيوم والفسفور وحمض الفوليك و منجنيزوالكالسيوم والحديد واوميجا 3 ومغنيسيوم.

ومن أهم مركبات بذور الكتان أنه يحتوي على مركب الليغنان  LIGNANS وهو مركب يحارب السرطانات مثل سرطان البروستاتا عند الرجال وسرطان القولون وسرطان الثدى.  ومن اهميه هذا المركب أنه يعمل على تقوية المناعة.

ويوجد بها ايضا ماده مغذيه تسمى ألفا لينولينيك وهذا حمض دهني أساسي يساعد بشكل رئيسي في صنع الهيكلة للجسم. 
وتتمثل الفوائد الصحية لبذور الكتان في احتوائه على نسبة مرتفعة من الالياف واحماض الاوميجا 3 الدهنية.

ملحوظة

ينصح معظم خبراء التغذية بأن تكون بذور الكتان مطحونه بدلا من بذور الكتان الحبة الكاملة لسهولة هضمها. 
حيث ان بذور الكتان الكاملة قد تمر من خلال الأمعاء بدون هضم مما يعني أنك لن تستفيد بفوائدها. 
ويفضل تناولها بعد الطحن مباشرتا لتجنب عدم تاكسدها والتي ستصبح غير نافعه بعد الطحن.

فوائد بذور الكتان

  1. تعمل على الحد من خطر الاصابة بأمراض القلب لاحتوائه على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تعمل على تعزيز صحة القلب.
  2. تعمل على الوقاية من امراض السرطان لاحتوائه على مركبات الليغنان. حيث اثبتت الابحاث من لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو الخلايا سرطان الثدي وسرطان الرئة والوقاية منه.
  3. تساعد على تخفيف الوزن لأنها غنية بالألياف المغذية وهي تساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام.
  4. تساعد في علاج أمراض تضخم البروستاتا.
  5. يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم بعد الوجبة ويزيد مستوى الانسولين لاحتوائها على الألياف المغذية.
  6. يا عم انا ما تحسين وظائف الكبد والكلى في حالات ارتفاع ضغط الدم. وتساعد على تقليل كمية الدهون المرضى الذين يعانون من الكبد الدهني اللاكحولي.
  7. تعمل على تقليل الاصابة بقرحة المعدة و تقليل من تشنجات الأمعاء.
  8. ومن فوائد بذور الكتان انها تعتبر من أهم المصادر لهرمون الاستروجين الذي يحافظ السمات الانوثيه في الجسم. كما ان بذور الكتان لها فوائد عديده حتى لو كانت من باب الوقاية فقط.  حيث انها تحتوي على الاوميجا 3 والاوميجا 6، حيث أنه يساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على رشاقة الجسم. كما أنه يساعد على اذابه الدهون الداخليه و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. مما يقلل من نسبة الإصابة بأمراض الشرايين والقلب، وتعد بذور الكتان ذات أهمية كبيرة لمرضى السكري والمصابين بامراض القلب والاوعية الدموية و لمرضى الأورام السرطانية.

فوائد بذور الكتان لمن يعانون من هشاشة العظام


تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من المنجنيز وهو يعتبر معدن أساسي لصحة العظام والدم. وتحتوي بذور الكتان على اكثر من 100% من احتياجات الانسان اليومية من المنجنيز لتحسين صحة الدم ومكافحة هشاشة العظام.


فوائد بذور الكتان للحمايه من تساقط الشعر



بذور الكتان,بذور الكتان للتنحيف,بذر الكتان,فوائد بذور الكتان,بذور الكتان للتخسيس,بذرة الكتان,فوائد بذر الكتان,زيت بذور الكتان,اضرار بذور الكتان,بذور الكتان للشعر,زريعة الكتان,الكتان,فوائد بذور الكتان للشعر,بذور الكتان للتنحيف مجربة,بذور الكتان للتنحيف بدون طحن,وصفة بذور الكتان,بذرة الكتان للشعر,بذور الكتان تجارب,فوايد بذور الكتان,بذور الكتان للنساء,‫فوائد بذور الكتان

تعد بذور الكتان من أهم المواد الغذائية التي تحمي وتمنع من تساقط الشعر وتحسن من نضارة البشرة وتقلل من علامات ظهور الشيخوخه. 

فهي ذات أهمية كبيرة للشعر حيث انها تحتوي على فيتامين E والذي يمنع تساقط الشعر وتقصفه.


علاج تساقط الشعر في المنزل

تساقط الشعر يعد مشكلة شائعة لدى العديد من الأشخاص، ويمكن اتخاذ عدة خطوات في المنزل للمساعدة في علاج تساقط الشعر، ومن بين هذه الخطوات:


  1. تناول الأغذية المغذية للشعر: يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض، والفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر.
  2. تدليك فروة الرأس: يمكن تدليك فروة الرأس بشكل منتظم باستخدام زيت جوز الهند أو زيت الأرغان أو زيت الخروع، حيث يمكن أن يساعد ذلك على تحفيز الدورة الدموية وتقوية الشعر.
  3. استخدام الأعشاب الطبيعية: يمكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية، مثل الألوة فيرا والريحان والكركم والأعشاب الصينية المستخدمة في الطب الشعبي، حيث تعتبر فعالة في تحفيز نمو الشعر.
  4. تجنب المواد الكيميائية الضارة: يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية الضارة، مثل المنتجات المصففة للشعر والألوان الصناعية والتجاعيد الكيميائية، حيث يمكن أن تؤثر على صحة الشعر وتسبب تساقطه.
  5. الحفاظ على صحة فروة الرأس: يجب الحفاظ على صحة فروة الرأس بشكل جيد، وذلك بتنظيفها بانتظام وتجنب تراكم الدهون والأوساخ عليها.
  6. الحفاظ على الرطوبة الطبيعية للشعر: يجب الحفاظ على الرطوبة الطبيعية للشعر، وذلك بتجنب استخدام المجففات والصبغات الكيميائية وتجفيف الشعر بالمنشفة بشكل جيد.


يجب ملاحظة أنه في حالة استمرار تساقط الشعر بشكل كبير، يجب التوجه إلى الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب.

google-playkhamsatmostaqltradent