recent
أخبار ساخنة

الغدة الدرقية: وظائفها، هرموناتها، أمراضها، الكشف المبكر، والعناية الوقائية




سنتحدث في هذا المقال عن "الغدة الدرقية: وظائفها، هرموناتها، أمراضها، الكشف المبكر، والعناية الوقائية"

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الهامة في الجسم، حيث تؤثر على وظائف العديد من الأعضاء في الجسم. تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة. وتنتج هرمونات الثيروكسين (T4) والترييودوثيرونين (T3) والتي تتحكم في معدل الأيض ودرجة حرارة الجسم ومستويات الطاقة.


ما هي امراض الغدة الدرقية


تشمل أمراض الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية) وقصور نشاط الغدة الدرقية (قصور الدرقية) وتضخم الغدة الدرقية (عُقَد الدرقية) وغيرها. وتتطلب بعض هذه الحالات العلاج الطبي، في حين يمكن للعناية الوقائية الدور الرئيسي في الوقاية من بعض الأمراض.



ينصح بإجراء الكشف المبكر عن أمراض الغدة الدرقية بانتظام، وخاصةً للأشخاص الذين لديهم أسرة لهم تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية أو لديهم عوامل خطر أخرى مثل العمر والتعرض للإشعاع. يمكن تحقيق العناية الوقائية بتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة والتقليل من التعرض للإشعاع.



بشكل عام، يمكن الحفاظ على صحة الغدة الدرقية من خلال العناية الوقائية وإجراء الكشف المبكر، ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي علامات على مشاكل الغدة الدرقية.





الغدة الدرقية,اعراض الغدة الدرقية,نشاط الغدة الدرقية,الغدة الدرقية واعراضها






عوامل الحفاظ على صحة الغدة الدرقية. هذه العوامل تشمل:


  1. تناول الأطعمة الصحية: يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على صحة الغدة الدرقية. ومن المهم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل اليود والسيلينيوم والزنك والفيتامينات المختلفة.
  2. ممارسة الرياضة: يمكن لممارسة الرياضة أن تساعد في تحسين وظائف الجسم بما في ذلك الغدة الدرقية، وتحسين مستويات الطاقة والحالة المزاجية.
  3. الحد من التعرض للإشعاع: يمكن للتعرض للإشعاع أن يؤثر على صحة الغدة الدرقية، ومن المهم الحد من التعرض للإشعاع بقدر الإمكان.
  4. الحفاظ على وزن صحي: يمكن أن يؤثر الوزن الزائد أو النقصان على وظائف الغدة الدرقية، ومن المهم الحفاظ على وزن صحي.
  5. الكشف المبكر: ينصح بإجراء الكشف المبكر بانتظام للكشف عن أي تغيرات في وظائف الغدة الدرقية.


يجب على الأشخاص الذين يشعرون بأي أعراض غير عادية مثل فقدان الوزن الغير مبرر، التعب الشديد، زيادة الشهية، القلق المفرط، التعرق الزائد، أو العصبية، الاتصال بالطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد سبب تلك الأعراض.



يمكن أن يؤدي اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية إلى تغييرات في الوزن، وتغييرات في مستويات الطاقة، وتغييرات في حالة المزاج، وتغييرات في وظائف الجسم الأخرى. إذا كانت هناك مشاكل في وظيفة الغدة الدرقية، فقد تحتاج إلى علاج طبي للسيطرة على مستويات الهرمونات الدرقية. ويعتمد العلاج على نوع الاضطراب الذي يعاني منه الشخص وشدته.


العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية


  • التعرض الزائد للأشعة السينية.
  • العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • التعرض لمواد كيميائية معينة.
  • وجود تاريخ عائلي لمشاكل في الغدة الدرقية.
  • التعرض لبعض الأدوية التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية.


يجب على الأشخاص الذين لديهم أي من هذه العوامل الاتصال بالطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد ما إذا كانت هناك أي مشاكل في وظيفة الغدة الدرقية.


بشكل عام، يمكن الحفاظ على صحة الغدة الدرقية من خلال العناية الوقائية وإجراء الكشف المبكر. ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي علامات على مشاكل الغدة الدرقية.


تشمل الاضطرابات الشائعة في وظيفة الغدة الدرقية:


  1. فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية): يحدث عندما تنتج الغدة الدرقية هرمونات درقية زائدة، الأعراض المشتركة لفرط الدرقية تشمل فقدان الوزن، زيادة الشهية، التعرق الزائد، الارتعاش، والتعب الشديد.
  2. قصور نشاط الغدة الدرقية (قصور الدرقية): يحدث عندما تنتج الغدة الدرقية هرمونات درقية غير كافية. ويمكن أن يتسبب في ارتفاع في مستويات الكوليسترول في الدم، التعب الشديد، الوزن الزائد، والتشنج العضلي.
  3. تضخم الغدة الدرقية (عُقَد الدرقية): يحدث عندما تزداد حجم الغدة الدرقية ويمكن أن يسبب صعوبة في البلع والتنفس.

ينصح بإجراء الكشف المبكر عن أمراض الغدة الدرقية بانتظام، ومن المهم الاتصال بالطبيب إذا كانت هناك أي أعراض غير طبيعية تشير إلى أمراض الغدة الدرقية. وتشمل الفحوصات المستخدمة لتشخيص أمراض الغدة الدرقية فحص الدم لمعرفة مستويات الهرمونات الدرقية وفحص الصور الشعاعية مثل الموجات فوق الصوتية لتقييم حجم الغدة الدرقية.



يمكن أن تتغير احتياجات الشخص للعناية بالغدة الدرقية على مر الزمن، وقد يحتاج الشخص إلى تعديلات في النظام الغذائي أو العلاجات المستخدمة. ومن المهم الحفاظ على التواصل مع الطبيب لتقييم حالة الغدة الدرقية وضبط العلاجات وفقًا للحاجة.




علاج الغده الدرقيه الخامله Underactive thyroid treatment

من اعشاب البحر و ملح الهملايا او تناول 150 ميكروغرام يوميا.
  • تناول فيتامين D من 5000 الى الحد المسموح به في الدم
  • تناول فيتامين C لأنه ينشط الغده الدرقيه ويقلل الكورتيزول وهو اكبر مدعم للمناعة
  • تناول الزنك واليود لتجديد الخلايا والهرمونات ويوجد في السمك والمكسرات و لب القرع او تناول مكمل غذائي من 25 الى 50 مليجرام يوميا
  • المحافظة على الكبد وإذا حادث استئصال المرارة يجب تناول أملاح المرارة و تناول حليب الشوك 500 ملليجرام مرتين يوميا لمدة ثلاث شهور مره في السنه
  • الامتناع عن تناول الاستروجين الصناعي
  • التوقف عن تناول الزيوت المهدرجة والجلوتين
  • السيلينيوم تناول 200 ميكروغرام قبل النوم أو تناول المكسرات البرازيلي 30 مليغرام في الأسبوع ويوجد في الخميرة البيره 
  • جينكوبيلوبا لمدة ثلاث شهور عن طريق تناول قطاره كامله وله فوائد عديدة مثل زيادة معدل الدم في الاماكن التي لا يوجد بها دم كثير ويعالج طنين الاذن و يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.
  • تناول القسط الهندي يؤدي نفس عمل الاشواجندا ولكنه اقوى في الغدة الدرقية يحرر الجسم من الكورتيزون و عمل الغده الدرقيه يساعد على عمل توازن بين الغدة الكظرية والغده الدرقيه.


علاج الغده الدرقيه النشطه Active thyroid treatment


  • تناول فيتامين D.
  • الاشواجندا تعمل على توازن وضبط الغده الدرقيه في حالة الخمول او الزيادة.
  • تناول نبات المليسا يعمل على ضبط الكورتيزول و يوقف الإشارة التي تأتي من ال TSH الغده النخاميه الى الغده الدرقيه.
  • شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا لمده 3 شهور يعمل على توازن وضبط الغده الدرقيه.
  • تحليل اليود والتأكد من سلامته.
  • تناول فيتامين E او ه‍ 400 وحدة دولية لمدة ثلاثة أشهر.
  • تناول السيلينيوم 200 ميكروغرام لمدة ثلاثة أشهر.



google-playkhamsatmostaqltradent