recent
أخبار ساخنة

تعرف على أسباب، أعراض وعلاج الصدفية - دليل شامل

الصدفية وطرق علاجها

“تعرف على أسباب، أعراض وعلاج الصدفية - دليل شامل” وأشكالها الستة وطرق علاجها مع فيتامين دي.

تعرف على أسباب، أعراض وعلاج الصدفية - دليل شامل


ما هي الصدفية What is psoriasis


الصدفية هي حالة مناعي ة حيث يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة تهاجم نفسها وتظهر على البشرة على شكل نسيج غير طبيعي و بقع حمراء ملتهبة تسبب الحكة وتقشر الجلد.

لذا فمصدر أعراض الصدفية هو الجهاز المناعي، فقد تستبدل بعض أجزاء الجلد كل ثلاث أو خمس أيام لدى المصابين بالصدفية بدلاً من كل 28 الى 30 يوماً

اذا لدينا تسارع في تكاثر خلايا الجلد الأمر الذي يسبب الاحمرار وتقشر الجلد والسبب في كل هذا هو خلل وظيفي في الخلايا اللمفاوية التائية وسوف نتترك لسرد أنواع هذه الخلايا لاحقاً.

و الخلايا التائيه تعد جزءاً من الجهاز المناعي فعند الاصابة بالصدفية يكون هناك خلل وظيفي وخلل في التوازن محفزاً عادتاً بتغير في ميكروبيوم الأمعاء.

أنواع الخلايا الليمفاوية التائية Types of T lymphocytes


إن النوع الذي يهمنا هنا هو الخلايا التائية المساعدة (T.H.17)
انها خلايا الجسم المناعية التي تحفز الإلتهابات وأمراض المناعة الذاتية وتفرز السيتوكينات. 

و هناك خلايا تائية اخرى و تدعى الخلايا التائية التنظيمية 
إنها ترتبط بمنع أمراض المناعة الذاتية لكنها تكون مثبطة عند وجود الصدفية.


اذاً لدينا الخلايا التائية التنظيمية المثبطة مقابل زيادة الخلايا التائية المساعدة (T.H.17)

فإذا بحثنا عن معلومات حول العلاقة بين الخلايا التائية المساعدة (T.H.17) وفيتامين (D) فأن فيتامين (D) يستطيع تثبيط  (T.H.17) لأن فيتامين (D) في الواقع ليس فيتامين بل هرمون يعمل مثل الكورتيزول في الجسم، ويعد أحد أفضل العلاجات للصدفيه لأنه مضاد للالتهابات ويعمل مثل البريدنيزون، وأن فيتامين (D) هو بريدنيزون طبيعي دون آثار جانبية.

وهناك أمر ملفت اخر وهو ان حالة الصدفية تسوء في الشتاء والسبب هو إنخفاض فيتامين (D)
فإنه تزداد حالات الاصابة بالصدفية كلما كان السكن بعيداً عن خط الاستواء.

وإيضاً يعد مريض الصدفية أكثر عرضة للإكتئاب وإن أحد الأسباب الجذرية والأساسية للاكتئاب هي نقص فيتامين (D).





 * اذاً تناول فيتامين (D) مهم جداً فى علاج الصدفية وبالتالي يجب عمل الأتي :-

أولاً :- يجب تناول فيتامين (D) مهم جداً لمرضى الصدفيه لذا علينا تناولها بكمية كافية ليجتاز القولون التالف أحياناً الذي يعيق امتصاص فيتامين (D).

ثانياً :- يجب تناول زيت كبد الحوت لأنه يحتوي على فيتامين (D) وفيتامين (A) المهم جداً للجلد بالاضافة الى أحماض أوميجا 3 الدهنية (D.H.A) و(E.P.A).

فإن أحد الأعراض الرئيسية لنقص أحماض أوميجا 3 الدهنية هي جفاف الجلد وتقشره وإحمراره وتعد احماض اوميجا 3 الدهنية مضاد للالتهابات.

ثالثاً :- تناول الأملاح الصفراوية لأنها تحفز مستقبلات فيتامين (D) لذا الأملاح الصفراوية تجعل فيتامين (D) تعمل بشكل أفضل بكثير.

وإيضاً تتحكم الأملاح الصفراوية بشكل مباشر بالخلايا التائية المساعدة (T.H.17)
 وبالتالي ستساعد في تنظيم الخلل الوظيفي في الخلايا التائية و تعمل على تحفيز الخلايا التائية المنتظمة التي تساعد على تهدئة الالتهابات، وينصح بإستخدام الاملاح الصفراوية لهذه الحالة هو التودكا (TUDCA)، وإيضاً يساعد على هضم الدهون التي نتناولها ومن الممكن تناوله على معدة فارغة ليكون تركيزه عالي في المساعدة على تنظيم الجهاز المناعي.


انواع و اشكال الصدفية واعراضها 

الشكل النقطي او الصدفيه القطراوية

صدفية الجلد وهو عبارة عن نقاط حمراء تظهر على الجلد والأطراف وفى أغلب الأحيان يصيب الأطفال ويصاحبه التهاب الحلق والتهابات في الجهاز التنفسي ويمكن علاجها ببعض الأدوية.

صدفيه الثنايات او الصدفيه العكسيه

و تظهر عادة في منطقة مابين الفخذين ومنطقة الأعضاء التناسلية وتحت الثدي خاصة عند السيدات وهى عبارة عن بقع ملساء تميل الى الاحمرار وتسبب الحكه والتعرق وقد تزداد بشكل أكثر حدة لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد.

صدفية الاظافر

و تصيب أظافر اليدين والقدمين مما يؤدي الى تشوه الأظافر وتغيير لونها ثم سقوط الاظافر.

صدفية الأعضاء التناسلية

وهي عبارة عن بقع حمراء تصاحبها تسلخات والتهابات ينتج عنها ألم وحكة في المناطق المصابة وتصيب احياناً الأعضاء التناسلية والمقعدة.

صدفية الطبقات او الصدفيه اللوحية

وهي من الأنواع الشائعة وهي عبارة عن طبقات رقيقة جافة وحمراء ومغطاة بقشور فضية وتظهر في بعض الأحيان بفروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر وتسبب الم وحكة وقد يحدث تقشر ونزيف في المناطق المصابة.

الصدفية البثرية

وهي نادرة حيث تتكون فقاعات مليئة بالصديد على سطح الجلد.



هل الصدفية معدية ؟!


داء الصدفيه ليس معدي بالمره سواء عن طريق اللمس أو الدم أو الاتصال الجسدي ولا ينتقل في جسم المريض من مكان الى اخر لان انتقاله يكون بسبب جيني ولأنه في الأصل يعتبر خلل في الجهاز المناعي.





google-playkhamsatmostaqltradent