recent
أخبار ساخنة

ما هو البهاق؟ أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

سوف نتحدث سوياً في هذا المقال عن ما هو البهاق؟ أسبابه وأعراضه وطرق علاجه، وهل مرض البهاق معدي أم لا. وعلاقة الغدة الدراقية والفيتامينات بهذا المرض، والفرق بين البرص والبهاق



ما هو البهاق؟ أسبابه وأعراضه وطرق علاجه





ما هو البهاق What is vitiligo



البهاق هو عبارة عن فقدان صبغة الجلد وظهور بقع بيضاء في الجسم كالوجه أواليدين وهذه المشكلة متعلقه بزوال الصبغة عن الجلد أو فقدانه في بعض أجزاء الجسم. إذ إن الخلايا التي تتحكم بصباغ البشره و تعرف الخلايا الميلانينية تتوقف عن العمل بفاعلية، وقد يرتبط البهاق ببعض أمراض المناعة الذاتية.

مسمى البهاق بالانجليزي (Vitiligo)

وهذا يعني ان صبغة الشعر او الجلد تتكسر من الجسم أو غير موجودة في الجسم فتظهر بقع بيضاء غير موجود بها صبغة الميلانين.

ما هي اسباب مرض البهاق وطرق علاجها


ما يحدد لون البشره هو الميلانين التي تتحكم به الخلايا القطامينيه وهي خلايا التحكم بكمية مادة الميلانين في الجلد. وما يحدث هو ان الجسم يكون في حالة مناعه ذاتية إذ أن النظام المناعي ذاته أي كريات الدم البيضاء تهاجم خلايا الجسم.

 و بهذا يكون الهجوم ذاتيا فينهزم الجهاز المناعي وتدمر الخلايا ليحدث بعدها فقدان الصباغ. وفي بعض الأحيان يكون بسبب قصور في الغده الدرقيه أوالغده الكظريه وتعد أحد أعراضه البهاق. وفي بعض الأحيان فان إسوداد البشره يعد من أعراضه ايضاً.
ومن ضمن أسباب مرض البهاق نقص الجلوتاثيون. وهو أحد أقوى العناصر التي تحمي الخلايا من التوتر والقلق والهدف هنا ليس أن نقضي على الشيء تماما، ولكن لكي تقوي جهاز المناعة فكيف نحقق هذا؟

يجب اضافة الجلوتاثيون كمكمل غذائي ومعدن السيلينيوم الذي يعتبر بمثابة مقدمة للجلوتاثيون. لذا ينصح باستخدامه ايضاً والعصائر الخضراء المفيده جداً للبشره والتعرض الكثير من أشعة الشمس للحصول على فيتامين (D) الذي يشفي البشره.

هل للغدة الدرقية علاقة بالبهاق

وهذا ما نتناول شرحه فيما يلي  :-

ما الذي يحدث في الجسم ولماذا الأشخاص المصابين بقصور في الغدة الدرقية يصابون أحيانا بالبهاق. أي الأشخاص الذين تقل عندهم عمل الغدة الدرقية في بعض الأحيان يحدث لهم بهاق.

اذا هناك فرق بين 
الغدة الدرقية والبهاق حيث يوجد ما يسمى بماء الاكسجين في الجسم. به هيدروجين بروكسيد يستخدمه الجهاز المناعي لحرق البكتيريا والفيروسات وهو مهم جدا لعمل الغدة الدرقية.

اسباب البهاق   



هناك عدة نقاط تسبب ظهور البهاق:-

النقطة الأولى :-

إنزيم الكاتاليز

هذا الانزيم لكي يعمل يلزمه حديد وفيتامين (E) ولا يتكون الكاتاليز في حالة إزالة المرارة أو إذا كان الكبد دهني أو ضعيف. أي أن عدم تكون الكاتاليز يزيد من الأكسجين في الغده الدرقيه فتحرقها ويأخذ الجسم ماء الاكسجين الى الجلد فهو يغير لونه.

مثال عند استخدام ماء الإكسجين على الشعر فإنه يغير لونه هذا ما يحدث للجلد عندما لا يتكون إنزيم الكاتاليز الذي يتحكم بماء الاكسجين المهم للمناعة والغدة الدرقية. هذا ما يحدث عندما يقل الكاتاليز بالجسم وعندما يكون الكبد غير سليم والحديد وفيتامين (E) غير موجود بالجسم وايضا الضغط العصبي والكورتيزول العالي بالجسم.

وايضا ينقص إنزيم الكاتاليز عند ازالة المرارة، فالمرارة هي اساس عمل البروتينات وهي جزء لا يتجزأ من الجسم. فإذا تم إستئصال المرارة لأنها تحتوي على حصوات فيجب على الطبيب عدم أزالة عنق المرارة لانها مهمة جداً للغدة الدرقية والكاتاليز.

النقطه الثانيه :-

حمض التيروسين

حيث ان الغده الدرقيه هي أكبر مستخدم لهذا الحمض الأميني، يصنع الكبد التيروسين لكي يصنع الثيروكسين.

فعندما لا تعمل الغدة الدرقية يقل عمل التيروسين، لان الغده لا تستخدمه والسيروسين يقوم بفرز مادة الميلانين والسيروتونين.

فإذا قل التيروسين لن توجد الصبغة في الجلد (ميلانين) فيحدث بهاق. وايضا اذا قل التيروسين لن يوجد سيروتونين في جسمك مما يحدث في هذه الحالة يصاب المريض بالاكتئاب.

هل مرض البهاق معدي

في بعض الأحيان كثير من الناس يخشون من التعامل مع الأشخاص المصابون بالبهاق من مصافحتهم لانهم يعتقدون انه من الامراض المعدية. و يمكن انتقاله عن طريق اللمس لذا فإنه يبتعدون عنهم فهو يشعر مريض البهاق بأنه شخص منبوذ في المجتمع.

إذاً البهاق لا يعتبر من الأمراض الجلدية المعدية حيث انه لا يمكن أن ينتقل من شخص الى شخص اخر عن طريق الملامسة والمصافحة. ولذلك لا يشكل أي خطورة على الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب.

ما الفرق بين البرص والبهاق


إن مرض البهاق وهو مرض جلدي ينجم عنه فقدان الجلد جزء من صبغة الميلانين.

اما بالنسبة لمرض البرص او المهق فهو اضطرابات جلدية ناجمة عن الفقدان التام أو الجزئي لمادة الميلانين المسئولة عن صبغة الشعر او الجلد او العينين. ويحدث بسبب جيني غير طبيعي يمنع إنتاج الميلانين في الجسم ويعتبر مرض البرص هو مرض وراثي نادر ناجم عن خلل جيني.


الفرق بين اعراض البهاق والبرص


يؤثر البرص في العينين وجميع أنحاء الجسم بينما لا يؤثر البهاق في العينين ويؤثر فقط على اجزاء معينه في الجسم.

ويمكن أن نعرض بعض الأعراض وأنواعها فيما يلي :-

البهاق

  1. ظهور بقع جلدية بيضاء فاقدة للون الجلد الطبيعي وغالبا تبدأ هذه البقع بالظهور على الأيدي و الوجه و الأعضاء التناسلية وفي منطقة الإبطين.
  2. فقدان اللون في الاغشية المخاطية التي تبطن الأجزاء الداخلية للأنف والفم.
  3. ظهور الشعر الأبيض على فروة الرأس حيث يصبح لون الشعر مائل للون الابيض او الرمادي.

البرص


  1. تغيير في الشعر والجلد وعادتاً ما تكون البشره فاتحه جداً.
  2. الإصابة بالنمش والشامات و الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس في بعض الحالات المرضية.
  3. تغيير في رموش العين والحواجب حيث تصبح شاحبة اللون.
  4. تغيير في درجة لون العيون.
  5. ضعف البصر.
  6. حركه العين السريعه اللاإرادية وتسمى الراراة.
  7. نمو غير طبيعي لشبكية العين.
  8. إمالة الرأس.




كيفية علاج  البهاق How to treat vitiligo


  • التعرض لأشعة الشمس لاكتساب فيتامين (D) منها.
  • تقليل الكورتيزول.
  • زيادة إنزيم الكاتاليز.
  • المحافظة على صحة الكبد والمرارة.
  • المحافظة على الغدة الدرقية. 
  • تناول فيتامين (E).
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل المحار واللحوم الحمراء والمكسرات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (C) مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر والقرنبيط.
ويمكن أيضاً علاج البهاق بالليزر ونهائياً، ويمكن قرائة التفاصيل من خلال هذا المقال ( تجربتي في علاج البهاق بالليزر ). 
google-playkhamsatmostaqltradent